مقرر قائم على تنمية مهارات البحث العلمي للطلاب في سن النشء.

 

1.     أسس بناء المقرر

                               I.            طبيعة المعرفة.

يتم التركيز على جانب المعرفة التطبيقية بالمواد التعليمية المختلفة لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، من منظور الباحث العلمي.

                             II.            الثقافة والمجتمع.

أهمية إكساب الطلاب المعرفة التطبيقية والحلول العلمية وأساليب التفكير العلمي، وكيفية التعامل مع المحتوى التعليمي كمدخلات لعملية التفكير العلمي.

                          III.            الفرد المتعلم.

تنتج صعوبات التعلم غالبا نتيجة عن غياب المعرفة التطبيقية وضعف الاستنتاج الذاتي والربط بين المتغيرات لدى الطالب، مما يكون لديه شعورا بانه لا يوجد استخدامات واقعية للعلوم المتحصلة، او انه لن يستطيع استخدام المعرفة التعليمية في الواقع.

2.     نظرية التعلم المستخدمة.

-         سيتم أتباع نموذج سوم SWOM لتنمية مهارات التفكير.

 

3.     تحليل الحاجات والاهداف للمقرر.

‌أ-       المفاهيم والأفكار.

-         مبادئ المنهج العلمي.

-         دور العلوم الأساسية في تنمية الفرد والمجتمع.

-         إيجابية الفرد تجاه المشكلات العلمية ومحاولة المشاركة بحلول باستخدام المنهج العلمي.

‌ب-  الاتجاهات والمشاعر المستهدفة من المقرر.

-         الثقة بالذات.

-         مواجهة الجمهور.

-         قبول الاخر.

-         العمل ضمن فرق.

-         الانفتاح.

‌ج-    طرق التفكير المستهدفة من المقرر.

-         التفكير الناقد.

-         التفكير التحليلي

-         الاستنتاج.

-         تحديد المشكلة.

-         وضع الفروض.

-         النقد.

-         إدراك العلاقات.

-         الاستدلال.

‌د-      العادات والمهارات المستهدفة من المقرر.

-         القراءة.

-         التدوين.

-         الخطابة.

-         التنظيم.

-         التواصل.

-         التفكير الإيجابي.

-         اتخاذ القرارات.

-         التنبؤ.

4.     أنشطة التعلم

-         الأمثلة التطبيقية لربط المقرر بالمواد المختلفة أثناء التدريس.

-         استخدام الوسائل التعليمية الرقمية في عمليتي التعليم والتقييم.

-         استخدام الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة في التدريس.

-         نقاشات مفتوحة للربط بين الدراسة والبيئة العملية.

-         العصف الذهني.

5.     خطة الدراسة

-         الدورة تستهدف تغطية نقطة واحدة وإكساب الطالب المعرفة الكافية لتغطية هدف من الأهداف التالية: (مبادئ – مهارات – أدوات - مناهج)

كل دورة تتكون من ثلاث مستويات.

مدة الدراسة لكل مستوى: 8 محاضرات – مدة المحاضرة حصتين دراسيتين او ما يعادل 90 دقيقة يتخللهم راحة غير محسوبة من 10: 15 دقيقة.

نموذج التقييم:

o       المحاضرة الأولى: Quiz 1: 5%

o       المحاضرة الثانية: Quiz 2: 5%

§        مهمة تنفيذية Assignment 1: 10%

o       المحاضرة الثالثة: Quiz 3: 5%

o       المحاضرة الرابعة: Quiz 4: 5%

§        مهمة تنفيذية: Assignment 2: 10%

o       المحاضرة الخامسة: Quiz 5: 5%

o       المحاضرة السادسة: Quiz 6: 5%

§        مهمة تنفيذية: Assignment 3: 10%

o       المحاضرة السابعة: Quiz 7: 5%

o       المحاضرة الثامنة: Quiz 8: 5%

§        Final Exam: 30%

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كوكب مجهول المصير - اليوم الثامن – 1997

ملاحظة جديرة بالتدوين...

كوكب مجهول المصير - اليوم الرابع 1993