المطبخ السياسي- الحياة دول

لماذا تخترق الولايات المتحدة المواثيق والاتفاقات الدولية لتسطرق السمع بشكل غير قانوني لمحادثات حلفائها!
بهذه اللهجة بدات نشرة الاخبار الصينية علي تليفزيون الصين المركزي الاسبوع الماضي، وشرعت المذيعة في نشر تفاصيل عن حوادث التجسس المتكررة من جانب الولايات المتحدة علي العالم وحلفائهابشكل خاص، مع الاشارة لاستنكار الحكومة الصينية هذه السلوكيات الغير منضبطة للادارة الامريكية.
اللهجة المهذبة والخطاب المنضبط كان يشير بوضوح لتغيير واضح في الادارة الصينية للعلاقات الخارجية بشكل عام، وخاصة تلك المتعلقة بالشراكة الامريكية الصينية، وفي اكثر من موضع اكد الخطاب علي الدور المحوري للصين في حفظ الامن وتحقيق الرفاهة للموطنين في منطقة جنوب اسيا والمحيط الهندي.
امس....
شهدت سنغافورة حدثا مميزا باستضافتها المؤتمر الدولي لدول جنوب شرق اسيا المطلة علي المحيط الهندي، والقي وزير الدفاع الاميريكي كلمة هاجم فيها الحكومة الصينية لمواقفها المناهضة للادارة الامنية الامريكية في المنطقة، مما دفع وزير الدفاع الصيني للظهور الاعلامي اليوم بكلمة يوضح فيها الدور الصيني في حفظ الامن ومكافحة الارهاب في المنطقة، وندد بالسياسات الامريكية في التعامل مع ما وصفه بالدول الكبري ومن بينها الصين.
ابدت الخارجية الصينية في مؤتمر مستقل تبع كلمة وزير الدفاع ان هناك املا من الحكومة الصينية لتطوير منظومة الشراكة الامنية الامريكية ، لتقوم الصين بدورها في حفظ الامن في المنطقة.
الكلمات وحدها تدل علي تغيير ملحوظ في شكل السياسة الخرجية الصينية والتي تتبني خطابا يعكس جديتها التامة في حصولها علي دور اقليمي ودولي واضح. في ظل تاكد تام بضعف متنامي من الحكومة الامريكية وفقد لسيطرتها امام مشكلاتها الاقتصادية وانتشارها العسكري .
هل ستشهد الفترة المقبلة تغيرا ملحوظا في موازين القوى العالمية؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كوكب مجهول المصير - اليوم الثامن – 1997

ملاحظة جديرة بالتدوين...

المطبخ السياسي - الذكاء السياسي.