الأيدلوجية الإنفصالية - الخلافة 3

معيار "تيسير السبل"
من أهم سمات الخلفاء أنهم يعملون جاهدين علي "تيسير السبل" لكل أشكال الحياة, وهنا مستويين متوازيين:-
المستوي الأول يشير إلي تيسير السبل بمعني الطرق, ويستدل علي هذا الدور من قول أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" أنه يسأل علي تعثر دابة في العراق بوصفه خليفة الله في الأرض, ومنوط إليه تيسير السبل لكافة أشكال الحياة للتنقل الآمن والسلس, ولعل أهم تطبيقات هذا المبدئ هو تيسير سبل التجارة بين أجزاء العالم, لتأمين سبل الحياة للآخر.
ويستدل علي هذا منطقيا من قول أـمير المؤمنين ذاته, حيث أن الدواب البرية يكون دور الخليفة تيسير سبل الحياة ذاتها, نجد أن الدواب كوسيلة للنقل البشري والبضائع في حاجة ماسة لتيسير السبل للتنقل, وما يشمله من شعور عام بالراحة والأمان.
وعلي هذا المقياس يرسم العرب بشكل أو بآخر نموذج غاية في الأهمية للخلفاء, حيث أنهم دائما ما يعملون علي تسير السبل لحركة نقل الإحتياجات البشرية من خلال أراضيها أو ممراتها التجارية, سواء كانت تلك الإحتياجات نابعة من أراضيها أو منقولة عبرها, تعمل الدول العربية علي تأمين أكبر قدر من التيسير لهذه الحركة.
ولعل الممرات البحرية وحدها نموذج واضح للعالم أجمع علي تفهم الدول العربية لخلافة الله في الأرض من خلال تيسير السبل أمام الإحتياجات البشرية, وكذلك تلبية الإحتياجات الإنسانية من السلع النفطية نموذج آخر علي تفهم الدول العربية لمعني الرشد النابع من خلافة الله في الأرض.
وهنا يجب أن نضيف أن تيسير سبل الإنتقال من مكان لمكان, يجب أن تشمل حرية تحرك البشرية تبعا لمتطلباتها والتي تراه مناسبا لها كحياة أفضل, وبناءً عليه يتبين أن الدول التي ترحب بعدد أكبر من بني البشر علي أراضيها هي دول تعي دور الإنسان كخليفة الله في الأرض في تيسير السبل أمام البشر لتحرك آمن وسلس.
أما المستوي الثاني من مستويات تيسير السبل هو تيسير سبل الحياة, وتشمل سبل الحياة مفاهيم كثيرة أهمها مفهوم "جودة الحياة" -وهو ما سنتحدث عنه بإذن الله لاحقا- ولكننا اليوم سنحدد معيار وحيد كمفهوم مبسط لتيسير سبل الحياة كشكل من أشكال خلافة الله في الأرض.
في المراحل المختلفة لتطور الإنسان حضاريا, نبعت الحاجة إلي جعل حياة الإنسان أكثر سهولة من خلال إبتكار الأدوات, وإلي اليوم لازالت البشرية متطلعة لمزيد ومزيد من الأدوات التي تجعل الحياة أكثر سهولة, وكل يوم تقريبا يظهر من البشر من هم قادرون علي صناعة مثل هذه الأدوات, وهذا شكل من أشكال تأدية الأمانة المنوط للإنسان القيام بها كخليفة لله في الأرض, وهي أمانة إعمار الأرض, والتي لا تتم إلا من خلال الأدوات التي تجعل الإنسان قادرا علي القيام بهذه الأمانة.
ولعل الخدمات التي تقدمها شركة
Google علي سبيل المثال لنموذج مشرف للإنسان الذي ييسير علي البشرية سبل الحياة, وهو دور بارز للإنسان كخليفة لله في الأرض.
ولكن تيسير سبل الحياة لا تتوقف عند ذلك الحد, بل نجد أن الإنسان يعمل بشكل جدي علي إصلاح خللا بيئيا أحدثه نتيجة للتقدم الغير مدروس في حقبة تاريخية مظلمة, وهو ما يعني إعترافه الضمني بما جنت يداه, والعمل علي إعادة إعمار هذا الجزء من الأرض, وهو ما يسمي بمشروعات إعمار النظم الحيوية, وهدف في هذه النوعية من المشروعات إلي تيسير سبل الحياة للبشر وأشكال الحياة التي باتت مهددة , من منطلق التكامل بين الإنسان ومحيطه.
وبالتالي فالدول العاملة علي تيسير سبل الحياة وإعادة إعمار النظم الحيوية علي الأرض هي دول لازالت تتحمل بالأمانة وتتمسك بمسؤلياتها, وهي شكل رئيسي من أشكال الخلافة.
ولكن عموما لا نستطيع التحدث عن خلافة الإنسان لله في أرض الله, دون أن نتحدث عن الإنسان العادي, ودوره المنوط به لتفعيل خلافته لله في الأرض كأسلوب حياة, وهو ما يعني تحمله لمسئولياته, وإدراكه لحكمة وجوده.
تيسير سبل الإنتقال تعني أنه يجب علي الإنسان أن يمهد السبل لحركة الناس ووسائل النقل والدواب, بشكل آمن وسلس ولا يمكن أن يكون هو نفسه سببا في إعاقة هذه الحركة الآمنة والسلسة, سواء بنفسه أو ما يخصه, فإلقاء المخلفات في الطرق تعرقل من حركة الناس, وكذلك الإنتظار بالسيارات في منتصف الطرق, وغيرها من السلوكيات التي يجب علي الإنسان إدراك أهميتها, وتماسها مع أصل رسالته كخليفة لله في الأرض.
كما أن تيسير سبل الحياة تعني أن التاجر لا يمكن أن يأخذ أكثر من ربحا عادلا, لأنه ومن منطلق أن تيسير سبل الحياة للناس شكل من أشكال الخلافة لله في الأرض, لا يمكن تصور تربح الإنسان من الإنسان بشكل مضر بمبدئ التيسير.
وكذلك ليس من المتصور إضرار الإنسان بالإنسان من خلال التكاسل عن اداء خدمات هو في حاجة إليها, فالتيسير الذي هو شكل من أشكال خلافة الله للإنسان في الأرض تعني ضرورة المسارعة في تيسير سبل الحياة للإنسان والحيوان, وليس تعطيلها وجعلها أكثر مشقة.
هناك الكثير والكثير للإنسان أن يفعله ليكون خليفة لله في الأرض بمبدئ وحيد تعلمه....

رسالتنا كخلفاء لله في الأرض....

تيسير السبل للإنسان والحيوان والنبات....

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كوكب مجهول المصير - اليوم الثامن – 1997

ملاحظة جديرة بالتدوين...

المطبخ السياسي - الذكاء السياسي.