وحدة الأرض - الآثار البشرية / خط الدفاع الأخير

تعتبر الفيزياء الاجتماعية social physics  تجربة إنسانية غير مضمونة, لأنها تنقل البشر من واقع "ب" إلي واقع "ج", وقد تسبب تراجع خطير في مسار التقدم البشري ليصل لواقع "أ" أو أكثر سوءا.
و من خلال استخدام منطق الفيزياء الاجتماعية ذاته - والمعتمد علي المنطق الرياضي- نجد انه يجب أن يكون هناك خطوطا دفاعية كالتالي:-
1-      نقاط تحقق للإنذار المبكر feedback.
2-      مركز تحليل واتخاذ القرارdata analyzing .
3-      نقطة إعادة تشغيل system restart.
4-      منطقة إعادة النظام system restore
اعتقد انه في حالة خوض البشرية تجارب إنسانية دافعة بالعنصر البشري خطوة إضافية في سلم الحضارة, يلجأ البشر عادة بصنع هذه الخطوط الدفاعية لضمان جعل الأثر السلبي للتجربة في الحد الأدنى.
كما أعتقد إن منطقة إعادة النظام تكون من خلال توثيق التجربة بشكل يستطيع الصمود ومساعدة البشر في إعادة بناء المجتمع البشري خطوة خطوة, في حال فشل التجربة وخروجها عن السيطرة.
في حال كون الآثار المجتمعية السلبية الناتجة عن التجربة قد تهدد بقاء النوع ذاته, أو علي اقل تقدير تهدد البشرية بفقد المعرفة المؤدية لهذه النتيجة الكارثية أو حتى أسوء من ذلك فقد المعرفة كلها.
عادة ما يكون توثيق تلك التجربة وآليات بناء المجتمع وإعادة الجنس البشري لوضعه الطبيعي يتم من خلال الترميز, حتى تكون قابلة للفهم في وقت قد تختفي فيه اللغة ذاتها.
كما أن عملية التوثيق يجب أن تأخذ شكلا أكثر صمودا أمام الكوارث الطبيعية والتخريب المجتمعي, وبالتالي فهي عادة ما تأخذ شكل أثرا تاريخيا يتفكر البشر بشأنه لحين حل اللغز خلف بناءه.
عملية التوثيق لإعادة النظام يجب أن تحتوي علي :-
·         العلوم الأساسية الواجب توافرها لإعادة النظام للنقطة "ب".
·         رسم الخط الزمني للبشرية في مرحله المختلفة.
·         ما هي حقيقة التجربة.
·         كيفية إيقاف الآلة.
إن كانت هذه التجربة تشمل البشر حول العالم, يجب أن يكون تأسيس خط الدفاع الأخير للبشرية "الآثار" متمركزة في مناطق مختلفة من العالم, وسيكون القطاع الأكثر حفاظا علي أثاره هو القطاع القادر علي تجاوز أسرع للمشكلة.
أتمني أن يكون لي الإسهام في وضع نظام لتوثيق التجربة....
الموحد

29-3-2015

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كوكب مجهول المصير - اليوم الثامن – 1997

ملاحظة جديرة بالتدوين...

المطبخ السياسي - الذكاء السياسي.