طور التحول - (الفيزياء الاجتماعية / social physics)

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم ينظر مطوري النظم الإليكترونية للمجتمع بصورة رقمية بالكامل, ومن خلال جهدهم الحثيث للتنبؤ والتحكم في السلوك الإنساني  شرعوا في وضع مجموعة كبيرة من المعادلات الرياضية التي تساعدهم في تحليل تلك البيانات والخروج بنتائج تساعدهم في تفهم السلوك البشري وتوقعه والتحكم فيه, وهذا هو ميلاد نوعية جديدة من العلوم يطلق عليها "الفيزياء الاجتماعية / social physics ".
بالطبع ستكون هذه الطريقة في التعامل مع البيانات الرقمية الواردة من النظم الاجتماعية الرقمية الحديثة محفزة لمزيد من الرخاء للبشرية بشكل عام سواء علي المستوي الاقتصادي أو علي المستوي الأمني, وقد تكون بداية التنبؤ بالجريمة ومنعها علي سبيل المثال لا الحصر.
ولكن في حين إن العلماء ينظرون إلي الفيزياء الاجتماعية علي إنها الوسيلة التي من خلالها يمكن وضع صياغة رياضية للسلوك البشري, أري إن الفيزياء الاجتماعية هي أكثر من كونها مجرد تعبير رمزي لمجموعة من التطبيقات التكنولوجية المعتمدة علي العلوم الاجتماعية والرياضية والتكنولوجية, ولكنها تتخطي ذلك البعد لتكون علما كاملا بحد ذاتها, قد يحوز علي الاعتراف العالمي والاستقلال التام عن مجالات علم الاجتماع ليكون علما تطبيقيا في حد ذاته.
ويمكننا تعريف هذا العلم علي أنه "العلم الذي ينظر للسلوك البشري كعنصر يتفاعل مع مجموعة من العناصر (المتجانسة والغير متجانسة) داخل بيئة موحدة.
ويفترض هذا العلم: إمكانية تمثيل العلاقات بين عناصر البيئة تمثيلا رياضيا.
ويهدف لوضع تطبيقات ابعد من حدود التحكم في السلوك البشري إلي التحكم في سلوك العناصر الأخرى التي يتفاعل معها الإنسان.
 وهو ما ينقل البشرية من حدود النوع لأفق الحياة, حيث تتساوي قيمة العناصر داخل التفاعل ويمكن ضبط إيقاع هذا التفاعل لتحقيق أهداف محددة مسبقا سواء علي العنصر البشري أو أي عنصر أخر.
الموحد
26-3-2015


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كوكب مجهول المصير - اليوم الثامن – 1997

ملاحظة جديرة بالتدوين...

المطبخ السياسي - الذكاء السياسي.