كوكب مجهول المصير - اليوم الرابع 1993

 

الكيميائي

تعتبر الخواص الميكانيكية للتربة الصحراوية من اشد تحديات الزراعة في الصحراء, فعدم قدرة جزيئاتها علي الاحتفاظ بالماء يعني استهلاك اكبر للمياه, وعدم تماسك تلك الجزيئات يعني عدم قدرة تلك التربة علي احتضان مجموعات معينة من الجزور, وأيضا عدم احتفاظ تلك التربة بالمغذيات الكافية لها.

دائما ما اجد ان استخدامات التربة الصحراوية مقصور على استخدامها لزراعة نباتات معينة قادرة علي تحمل الظروف القاسية فيها, وهو ما يحد من قدرة المشروعات التنموية علي تلبية الجانب الاقتصادي بشكل متوازن مع الجانب البيئي والاجتماعي, ففي الوقت الذي تلبي فيه الزراعة في البيئة الصحراوية جوانب اقتصادي نجدها لا تؤدي لتأثيرات إجتماعية كبيرة تساعد علي التوطن وبناء المجتمعات في تلك البيئة, او الجوانب البيئية مثل إعادة إعمار النظم الحيوية كمثال.

بحث بعض الباحثين عن حلول لترشيد استهلاك المياه من خلال تطوير وسائل الري, كما وجه بعض الباحثون جهودهم لتطوير مغذيات تمكن من تعويض النباتات فقر التربة الصحراوية للمغذيات طبيعيا.

في جميع الأحوال افضل ما تم العمل به لتحسين التربة ذاتها هو خلطها وتكوين مزيج من التربة الصفراء قادر علي الاحتفاظ بالماء ويحتوي قدرا من المغذيات يتيح للتربة الصفراء استقبال زراعات اكثر تنوعا من التربة الصحراوية التقليدية.

ولكن صعوبة تطبيق تلك العمليات على نطاق واسع وصعوبة حماية تلك التربة من عوامل البيئة تعرقل من انتشار ذلك النموذج بشكل يغير من خصائص التربة بشكل كلي.

كانت دروس الكيمياء في المرحلة الإعدادية دروس بسيطة تشمل عددا كبيرا من المبادئ الكيميائية الأساسية, ولكني كان لدى قدرة علي رؤية تطبيق شامل وعظيم موجها لتحسين الخواص الفيزيائية للتربة الصحراوية ان تم تطبيقه علي نطاق واسع.

كانت معادلة الحمض بالقلوي دائما ما ينتج عنها ملحا وتحرير لجزيئات الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون.

ولما كانت معظم الخواص الكيميائية للتربة في الصحراء المصرية قلوية, فكنت أرى ان معالجة تلك القلوية باستخدام الاحماض الأساسية تنتج أملاحا أساسية لتغذية النبات محررة الماء في التربة.

تختلف الاملاح المنتجة باختلاف الحمض المستخدم, ولكن جميع الاملاح تفيد بشكل كبير النباتات ومستخدمة في السماد الكيميائي في الواقع, ويطلق التفاعل كمية من الماء تعادل تقريبا جزئ ماء لكل جزيء قلوي موجود في التربة .

في الشكل التالي توضيحا اكثر لتلك التفاعلات.


بالطبع تعتبر تلك التفاعلات أساسية جدا وهي مجرد مثال لما اهو اعظم....
فالنظرية أساسية ويمكن استخدامها وتطويعها لخدمة نباتات بعينها او تحسين مواقع محددة او انتاج مغذيات بشكل مستهدف تبعا لرؤية شاملة وخطة استراتيجية.
ولكن بالنظر لتاريخ تشكيلي لتلك المعادلات حيث كنت في الصف الثاني الاعدادي, اعتبرها إلي اليوم واحدة من اهم خطواتي نحو تحقيق لهدف أكبر.....
وهو التخطيط لمشروع ضخم لتفادي الاثار السلبية المحتملة من التغيرات المناخية ومواجهتها بما نملك من علم وأدوات.
#الموحد

#JustAndAmbitious

#COP27


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كوكب مجهول المصير - اليوم الثامن – 1997

ملاحظة جديرة بالتدوين...